About كتاب القبور - ابن ابي الدنيا
📖 كتاب القبور لابن ابي الدنيا 📖
لأبو بكر بن عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغدادي والمشهور بابن ابي الدنيا
استمتع بقراءة كتاب القبور لابن ابي الدنيا مع افضل تطبيق للكتب والقصص وبدون انترنت ومميزات اخري كثيرة
القبور ظاهرها تراب, وهي في الحقيقة إما روضة من رياض الجنة, أو حفرة من حفر النار. فما هي حال المشيعين للموتى إلى تلك القبور ؟ يقول الإمام الغزالي رحمه الله: " اعلم أن الجنائز عبرة للبصير, وفيها تنبيه وتذكير, قال أسيد بن حضير: ما شهدت جنازة فحدثتني نفسي بشيء سوى ما هو مفعول به, وما هو صائر إليه , وقال الأعمش: كنا نشهد الجنائز, فلا ندري من نعزي لحزن الجميع.
هكذا كان خوفهم عند الموت, والآن لا ننظر إلى جماعة يحضرون جنازة إلا وأكثرهم يضحكون ويلهون ولا يتفكر واحد منهم إلا ما شاء الله في جنازة نفسه وفي حاله إذا حمل عليها ولا سبب لهذه الغفلة إلا قسوة القلب بكثرة المعاصي والذنوب حتى نسينا الله تعالى واليوم الآخر, والأهوال التي بين أيدينا, فصرنا نلهو, ونغفل, ونشتغل بما لا يعنينا, فنسأل الله تعالى اليقظة من هذه الغفلة, فإن أحسن أحوال الحاضرين على الجنائز. بكاؤهم على الميت, ولو عقلوا لبكوا على أنفسهم, لا على الميت." .. كم في القبور من مواعظ وعبر, لو كانت القلوب حية ...
المؤلف :
الحافظ أبو بكر، عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغدادي القرشي مولاهم من موالي بني أمية (208 هـ - 281 هـ) الملقب بـ ابن أبي الدنيا (وقد طغى لقبه على اسمه حتى اشتهر به)؛ ولد الحافظ أبو بكر في مدينة بغداد، في أوائل القرن الثالث الهجري سنة ثمان ومائتين (208 هـ). هو مؤرخ ومؤدب عربي، أدّب المعتضد العباسي وابنه المكتفي بالله.
قال عنه الحافظ ابن كثير - رحمه الله - في البداية والنهاية: " المشهور بالتصانيف الكثيرة، النافعة، الشائعة، الذائعة في الرقائق وغيرها، وكان صدوقاً، حافظاً، ذا مروءة ".
❇️ بعض الاقتباسات من كتاب القبور لابن ابي الدنيا ❇️
- قال مالك بن دينار : خرجت أنا وزين القراء حسان بن أبي حسان نزور المقابر فلما أشرف عليها سبقته عبرة ثم أقبل علي فقال يا مالك هذه عساكر الموتى ينتظر بها من يقي من الأحياء ثم يصاح بهم فإذ هم قيام ينظرون قال فوضع مالك يده على رأسه وجعل يبكي ويقول واي ازان روز واي ازان روز يعني ويل من ذلك اليوم ويل من ذلك اليوم.
- عن سجف بن منظور قال شهدت عبد العزيز بن سلمان في جنازة فلما حمل الميت من السرير ليوضع في قبره نادى فإذا بصوت له عال أيها المقدم إخوانه ليت شعري ماذا ترد عليه ثم سقط مغشيا عليه.
- عن العباس بن يزيد البصري قال قلت قلت لسفيان بن عيينة لأي شيء كان يستحب خفض الصوت عند الجنائز قال شبهوه بالحشر إلى الله أما سمعته يقول: وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا.
- حفر رجل قبرا فقعد ليستظل فيه من الشمس فجاءت ريح باردة فأصاب ظهره فنظر فإذا ثقب صغير فوسعه بإصبعه فإذا قبر ينظر فيه مد البصر وإذا شيخ مخضوب وكأنما رفعت المواشط أيديها عنه وقد بقي من أكفانه على صدره شيء.
- عن قطري الخشاب قال شهدنا جنازة وفيها الشعبي وأشراف أهل الكوفة فلما دفن الميت قال الشعبي هذا الموت غاية العباد في دار الدنيا فأبكى بكلمته الناس.
- عن داود بن المحبر قال سمعت صالح المري يقول أدركت بالبصرة شبابا وشيوخا يشهدون الجنائز يرجعون منها كأنهم نشروا من قبورهم فيعرف فيهم والله الزيادة بعد ذلك.
- عن سلمان بن صالح قال فقد الحسن ذات يوم فلما أمسى قال له أصحابه أين كنت اليوم قال كنت عند إخوان لي إن نسيت ذكروني وإن غبت عنهم لم يغتابوني فقال له أصحابه هم الإخوان والله هؤلاء يا أبا سعيد دلنا عليهم قال هؤلاء أهل القبور.
- عن يزيد بن شريح أنه سمع صوتا من قبر إن ترون اليوم أمثالنا فقد كنا أمثالكم وكنا أقرانا في الحياة كشكلكم فتلك البيداء تسفي رياحها ونحن في مقصورة لا ننالكم ومن يكن منا فليس براجع فتلك ديارنا فهي مصيركم.
❇️ بعض الفصول من كتاب القبور لابن ابي الدنيا ❇️
- من هتف من المقبرة بموعظة
- باب الموعظة بالجنازة والاعتبار بها
- باب في النشور
- جامع ذكر القبور
- باب ما قرئ من الكتاب على القبور
نسعد بأقتراحاتكم وتواصلكم معنا
[email protected]www.Noursal.com